تشييع - منتديات دفاتر التربوية التعليمية المغربية
تسجيل جديد
أبرز العناوين



أدوات الموضوع

الصورة الرمزية نجية
نجية
:: دفاتري بارز ::
تاريخ التسجيل: 31 - 7 - 2007
المشاركات: 127
معدل تقييم المستوى: 177
نجية على طريق الإبداع
نجية غير متواجد حالياً
نشاط [ نجية ]
قوة السمعة:177
قديم 10-03-2009, 19:38 المشاركة 1   
افتراضي تشييع

تشييع


لم يقل شيئا.. كان صامتا , ذلك الصباح. طلب من زوجته أن تهيئ حمامه. ملامسة الماء, عادة ما تثير مكامن الطفولة فيه, تحرك شغبه ورغبته في اللعب ودائما ماكان ينجح في إغراء زوجته بمشاركته اللعبة.. اليوم.. ماكان للماء فعله اللذيذ.. الحزن كان مرتسما في نظراته, و الزوجة احترمت صمته.
خرج راكضا على درجات السلم.. وجدهم مجتمعين أمام ذلك المنزل البسيط. كلهم واجمون, وأصوات نحيب تعلو وتنخفض منبعثة من النوافذ المعتمة. مديده إلى الرجال مسلما دون كلمات.. لما أخرجوا التابوت, اضطرب من الداخل واجتاحته القشعريرة << أيعقل أن يكون ذلك الرفيق اليوم في تابوت ؟ أن يعانق وحدته بكل بساطة ويغيب ؟>>.. ومازال غير مصدق ! يبدو الموت دائما بعيدا, وعندما حدث بالقرب منه.. تفاجأ, ووجده بقسوة لا حد لها... ومازال غير مصدق.. أمسكه أحدهم من يده وانساق في الموكب يردد معهم تهاويلا منغمة على مستوى الفجيعة

مولانا نسعوا رضاك وعلى بابك واقفين
لامن يرحمنا سواك يا أرحم الراحمين
.....

في هذه اللحظات كانت حالة من الخواء تتلبس كيانه, تصر أن تعريه, أن تفضح ضعفه أمام ذاته.. وأخطر ما يواجهه الضعيف ; أن يرى بشاعة ضعفة جلية أمامه دون مساحيق. كان يمشي مطأطئا رأسه ..دموعه لاتطاوعه فتخفف عنه, ورحمة الله وحدها المشتهاة في هذه اللحظة.
..هناك في المنعطف, استقرت وخزة حارقة في قلبه.. لم يتوقف.. كان الألم لا يعنيه.. تنفسه بدأ يخونه, واستمر لخطوتين في اتجاه المقبرة

مولانا نسعوا رضاك وعلى بابك واقفين
لامن يرحمنا سواك يا أرحم الراحمين
....
استعصى تنفسه أكثر..وانتبه إلى قميصه . كان الدم قد صبغه ناحية القلب وتناثرت القطرات على السروال والحذاء في غفلة من حزنه..لم يعلم وهو يشيع صاحبه أنه كان على مرمى رصاصة من الموت, و أنهم وضعوه الثاني على لائحة المحكومين بالرحيل.
رصاصة..كإذن بانصراف..صرها في قلبه وانحدر الى الأمام ليرحل بأنين مكتوم ينفلت من كيانه على قدر ما يمكنه من احتجاج . في انحداره كان كل ما عاشه مجرد قشة في كف لحظة عاتية. وبما بقي له من قوة , كانت أظافره تنغرز في التراب.. من الألم ؟ أم من رغبة البقاء؟...فعلا بدأ يرتخي ..تأكد من رحيله؟ ..انطمست من كيانه ذكرى صديقه الميت؟...أكيد أن موت الآخرين أبدا لا يحمل معنى الموت كما يمكن أن تواجهه أنت.


نجية فاطنة بلواد










آخر مواضيعي

0 أبحث عن تكوين
0 تشييع
0 طلب تبادل
0 هواجس رجل أناني
0 الاجتفاف
0 حضرة المفتش
0 ضباب..
0 هواجس رجل أناني.......قصة قصيرة
0 حضرة المفتش.....قصة قصيرة
0 ...قصة قصيرة قد تكون قصة اي و احد منكم


التعديل الأخير تم بواسطة نجية ; 11-03-2009 الساعة 17:27

أم ايمان
:: دفاتري ذهبي ::

الصورة الرمزية أم ايمان

تاريخ التسجيل: 3 - 9 - 2008
المشاركات: 2,767

أم ايمان غير متواجد حالياً

نشاط [ أم ايمان ]
معدل تقييم المستوى: 433
افتراضي
قديم 10-03-2009, 19:53 المشاركة 2   

أولا و قبل ان اقرأقصتك .....اني سعيدة جدا برؤية اسمك في ثنايا دفتر القصص
مرحبا بك اختي نجية...الف مرحبا
ساقرا الان قصتك


Fouad.M
:: أمـيـر القـوافي ::


تاريخ التسجيل: 1 - 9 - 2008
السكن: Rabat
المشاركات: 5,510

Fouad.M غير متواجد حالياً

نشاط [ Fouad.M ]
معدل تقييم المستوى: 717
افتراضي
قديم 10-03-2009, 19:54 المشاركة 3   

مرحى...مرحى بأختي الغالية نجية...فقد اشتقنا الى قصصك التي كانت تزهر هذا الدفتر وتعطره.....فعلا احسست بمزيج من المشاعر تراودني وأنا أقرأ مساهمتك....شعور بالحزن حين نواجه الموت.....وشعور بالمتعة وأنا اغوص في تفاصيل حروفك التي ابهرتني الى حد الذهول...لانسيابية مقاطعها........وشعوربالسعادة لتواجدك معنا في هذا اليوم المبارك....
شكرا اختي نجية على هديتك العيدية التي تذكرنا باليوم الاخر....
تقبلي فائق احترامي وودي...
وعيد مبارك سعيد....


René Char : "Impose ta chance, serre ton bonheur et va vers ton risque. A te regarder, ils s'habitueront.

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

أم ايمان
:: دفاتري ذهبي ::

الصورة الرمزية أم ايمان

تاريخ التسجيل: 3 - 9 - 2008
المشاركات: 2,767

أم ايمان غير متواجد حالياً

نشاط [ أم ايمان ]
معدل تقييم المستوى: 433
افتراضي
قديم 10-03-2009, 20:06 المشاركة 4   

يعجبني اسلوبك اختي نجية....رائع جدا ما تخطينه من تعابير ....و ما تحيطين به قصصك من غموض وما تلفينه بها من رمزية و معاني
قراتها مرتين و اعجبني معناها كثيرا .....و كما يقول المثل العامي :ما يعرف المزود غير المضروب بيه....فعلا لا يحس بحر المرض الا من جربه و لا يشعر بمعاناة الاخرين الامن عاشها...و ان يموت لاحد اصدقاءك قريب ليس كان تفقد انت قريبا ...و ان تتاثر بمشهد احد يموت ليس كان تشعر بنفسك بسكرات الموت
قصة غاية في الروعة
شكرا


نجية
:: دفاتري بارز ::

الصورة الرمزية نجية

تاريخ التسجيل: 31 - 7 - 2007
المشاركات: 127

نجية غير متواجد حالياً

نشاط [ نجية ]
معدل تقييم المستوى: 177
افتراضي
قديم 10-03-2009, 20:06 المشاركة 5   

أولا و قبل ان اقرأقصتك .....اني سعيدة جدا برؤية اسمك في ثنايا دفتر القصص
مرحبا بك اختي نجية...الف مرحبا
ساقرا الان قصتك
دافئة أنت يا أختي...أنا الأسعد بمرورك و أتمنى أن يكون نصي عند حسن ظنك..أنتظر رأيك

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
تشجيع

« ودع الدنيا تبكي من جبروت أبتسامتــــــــك | مراجع للتعمق في مجال القراءة السريعة »
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تشييع جثت البنات الخمس مريم الوادي دفاتر الأخبار الوطنية والعالمية 0 07-01-2009 23:26
بعض صور تشييع أطفال غزة { مؤثرة } hichou دفاتر الأخبار الوطنية والعالمية 0 03-01-2009 23:14
تشجيع الثقافة والتعليم محمد معمري دفاتر الإبداعات الأدبية 7 10-11-2008 15:25


الساعة الآن 21:02


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دفاتر © 1434- 2012 جميع المشاركات والمواضيع في منتدى دفاتر لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى بل تمثل وجهة نظر كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دفاتر تربوية © 2007 - 2015 تصميم النور اونلاين لخدمات الويب المتكاملة